بسم الله الرحمن الرحيم
نموذج اختبارنا للتقويم :
شُكراً للجميلة أسماء (: ربي يسعدك ويوفقك ()
السؤال الأول : أجيبي بصح أو خطأ أمام العبارات التالية :
• التقويم عملية شاملة بينما القياس عملية محددة ( )
•التقويم البديل يتطلب من الطلاب تذكر معلومات سبق لهم دراستها ( )
• من نماذج التقويم التربوي تيسير القرار ( نموذج سيب ) ويمثل السياق
والمدخل والعملية و المنتج ( )
• القدرة الميكانيكية تتضمن سرعة ودقة وملاحظة الكلمات والأرقام وفهم الرموز الدالة عليهما ( )
• اختبار الأداء المميز يستخدم لمعرفة ما يؤدية الفرد بالفعل وطريقة أدائة كما في اختبارات الميول ( )
السؤال الثاني : اختاري الإجابة الصحيحة فيما يلي :
- من سمات التقويم الجيد أنيه يسير جنبا إلى جنب مع التعليم من بدايته إلى نهايته وهذا يمثل :
1.التكامل
2.التعاون
3.الإستمرارية
4.الشمول
- من أهداف القياس النفسي هدف يكرز على حصر الإمكانيات النفسية وهو :
1.المسج
2.المتابعة
3.التشخيص
4.التنبؤ
- من مراحل التقويم التربوي مرحلة تشمل جمع وتحليل المعطيات وتأويلها وهي :
1.مرحلة الحكم
2.مرحلة القياس
3.مرحلة القرار
4.مرحلة أختيار وسائل التقويم
- من أنواع التقويم ما يتم في بداية التدريس للتأكد من درجة امتلاك الطلاب للمهارات و القدرات وهو :
1.التقويم التشخيصي
2.التقويم البنائي
3.التقويم النهائي
4.التقويم القبلي
- الأختبارات التي يُطلب فيها معرفة أكبر عدد ممكن من الإجابات الصحيحة في زمن معين ضيق هي :
1.اخبارات المقال
2.اختبارات القوة
3.اختبارات السرعة
4.اختبارات عددية
السؤال الثالث :
تكلمي عن أهداف التقويم بالنسبة للمتعلم مبينة رأيك الشخصي في أثر التقويم على مساعدة المتعلم في اختيار نوع الدراسة المناسبة
بالتوفيق يا رب