إلي ما فتح معها الملف تحت نسخت لكم المكتوب بالملف :
"بسم الله الرحمن الرحيم"
محتويات البحث :
مقدمة البحث
الفصل الأول : مشكلة البحث
ويشمل المحاور التالية :
• مشكلة البحث
• أهمية البحث
• أهداف البحث
• مصطلحات البحث
• تساؤلات البحث
• فروض البحث
• منهج البحث ( المعالجة المنهجية للبحث )
الفصل الثاني : الاطار النظري للبحث
ويتم من خلاله تناول موضوع البحث بالشرح والتفصيل وآراء المختصين بالموضوع ورأيك الشخصي ووضع موضوع البحث بالنسبة للمجتمع التربوي
الفصل الثالث : الدراسات السابقة
وتكون حديثة أي ما بعد سنة 2000 م ويتم ترتيبها تاريخياً
وفي كل دراسة يتم عمل مايلي :
• عنوان الدراسة وتاريخها
• من قام بالدراسة
• عينة الدراسة
• خطوات الدراسة
• ما توصلت إليه الدراسة ( نتائج الدراسة )
الفصل الرابع :
• نتائج البحث ( ويتم مناقشة فروض الدراسة التي تم وضعها في الفصل الأول )
• البحوث والدراسات المقترحة
• الخاتمة ( ملخص البحث )
المراجع :
ويتم أبجدتها وإن كانت هناك مراجع أجنبية فتوضع بعد المراجع العربية
ويتم كتابة المرجع على سبيل المثال كما يلي :
اسم المؤلف : عنوان الكتاب ، دار النشر ، بلد النشر ، سنة النشر
مثال :
- حامد زهران:الصحة النفسية والعلاج النفسي، عالم الكتب، القاهرة ، (1997م) .
----------------------------------------------------------------------------------
ملاحظات :
1- ترتيب عمل البحث قد يختلف بين الباحثين تبعا لأشياء متعددة منها :
اختلاف التخصصات – اختلاف المشرفين على البحوث – اختلاف منهج البحث – وغير ذلك
2- بالنسبة لموضوع البحث متروك حرية الاختيار للطالبة بحيث يكون بحث تربوي يتناول
الجانب التقويمي هذا إذا كان البحث لمادة التقويم التربوي .
مثلاً : تقويم تدني المستوي التحصيلي في مادة النحو لطلاب الصف السادس الابتدائي
3- أما إذا كان البحث خاص بمادة الصحة النفسية فيكون موضوع البحث عن مشكلة نفسية يتم حلها .مثلاً : المشكلات النفسية التي تواجه المسنين وآلية علاجها .
4- يمكن الدخول على الانترنت لتوضيح النقاط السابقة في فصول البحث أو سؤالي عنها في المحاضرات لأنها تختلف من بحث لبحث آخر .
5- بالنسبة لبحث مادة التقويم التربوي المشاكل التربوية متعددة منها ما يخص الطالبات والمعلمات والاداريات وادارات التعليم والمشرفات التربويات هذا في التعليم العام
وما يخص المجتمعات التي تحيط بالطالبات مثلا دور الأسرة ودور أجهزة الاعلام ودور الانترنت ودور الوسائط التعليمية
فعلى سبيل المثال :
بالنسبة للطالبات : تقويم تدني المستوى التحصيلي في مادة 000000 واختاري أي مادة
بالنسبة للمعلمات : تقويم تدني مستوى أداء المعلمات في مادة 00000
بالنسبة للإداريات : تقويم تدني أداء الإداريات ( مديرة أو وكيلة أو مرشدة أو 00) في مدرسة 000 تجاه طالبات 000وطبعا تختاري حالة واحدة
بالنسبة للأسرة : تقويم معاملة الأسرة للطالبات في تشجيعهن تعليمياً
وهكذا يمكنك اختيار أو اقتراح أي مشكلة تربوية وتعملين على تقويمها أي علاج الخلل فيها .
وأسأل الله التوفيق والرقي والتقدم لجميع الطالبات ،،،،،
د. محمد أحمد عبد اللطيف
---------------------------------- الحمد لله رب العالمين ----------------------------