موضوع: أسئلة إختبار الإدارة لقسم الحاسب الثلاثاء مايو 08, 2012 4:55 am
بسم الله الرحمن الرحيم
أختبار قسم الحاسب مع د.سهام ( الأسئلة موحدة في النهائي )
أول سؤال صورته بالبرنت سكرين لأنه جدول >< ! ، وإلي بعده نسخ عادي (:
السؤال الأول :
السؤال الثاني :
• صح أم غلط :-
1- أهتمت موؤسسة كولج بالإدارة العلمية عام 1946 م 2- تتسم المدرسة الناجحة بالعمل على إصلاح المجتمع وتوعية الأباء بالواجبات. 3- أسباب عدم إلحاق الإدارة بالعلوم التطبيقية كثرة الدراسات المتوفرة عن النظريات العلمية . 4- يمتاز النمط المتساهل بتوفر الرقابة الذاتية ي أفراده. 5- يقوم النمط الأوتوقراطي على مبدأ المركزية في أداء الأعمال. 6- الغرض من التنظيم الحد من الإزدواجية والتهرب من المسئوليه. 7- الخطوات الإجرائية لخطة ناجحة عديدة منها مشاركة المعلمين في وضع الخطة. 8- ديوان الصوافي يهتم بأراضي الخليفة. 9- النمط المتساهل هو الذي يعمل على تنمية الحوار العلمي الهادف. 10- الدواوين تساعد في الرقابة على العمال والولاة.
السؤال الثالث :
• إختاري اللإجابة الصحيحة
1- حسن إستخدام الموارد لتحقيق الأهداف يمثل نموذج التخطيط: A- العسكري B- الإداري C- الإقتصادي D- الإجتماعي
2- صفات القيادة الإدارية في الإسلام عديدة منها أنها قيادة :- A- صارمة في تطبيق القرارات B- إنسانسة تحفظ كرامة الإنسان وتحسن معاملته. C- ترعى المصالح الشخصية. D- تؤثر مصلة القائد على الأخرين
3- التنظيم من عناصر الإدارة المدرية ومن مبادئه مايلي:- A- الإتصال الشبكي. B- الحد من الصراعات الوظيفية. C- فهم اللوائح والأنظمة. D- عدم الإزدواجية.
4- تفويض الولاة بعهد بني أميّة امتاز بأنه سلطة:- A- مركزية. B- مطلقة. C- شبه مطلقه. D- لا مركزية.
5- المتابعة من عناصر الإداره المدرسية وتشمل على عدد من المبادئ منها :- A- وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. B- توزيع العمل وتقسيمه. C- الإتصال الدائم بشتى وسائله. D- التجريب بالمحاولة والخطأ.
6- الإدارة مهنة لأن المهنة يتوافر في أصحابها قدر من .... A- مهارة التواصل الإجتماعي. B- المعرفة الثقافية بالعادات والتقاليد. C- المهارة في تطبيق العلم والمعرفة بالواقع. D- التخصص العلمي الدقيق وبالتخطيط الإجتماعي.
7- سمات الإدارة المدرسية الناجحة عديدة منها مايلي:- A- تتفرد المديرة بالقرارات المنهجية. B- تتصيد أخطاء المعلمات وترصد تحركاتهن. C- إدارة هادفة موضوعية في قراراتها. D- تطبق التعاميم بحرفية وبشدة.